تابعنا عى موقع الفيس بوك
  • أحدث المواضيع
  • مواضيع مميزة
لك سيدتي .. تعرفي على المنظفات الطبيعية المنزلية
لك سيدتي .. تعرفي على المنظفات الطبيعية المنزلية
02 - أكتوبر - 2012

ستخدم في منازلنا مواد مثل الخميرة، الليمون، الخل، الملح والبورك (مادة بيضاء تستخدم في التنظيف وصنع الزجاج) يوميا. ولكن هل حاولتي استخدامها في التنظيف؟ صدقيني إن لها تأثيرا مذهلا. صحيح أن التنظيف يعد عملا شاقا ولكنك بعد أن تجربي هذه المواد الخمسة في التنظيف سوف تكتشفين كيف أن ليس لها أي تأثير ضار على البيئة، إليك بعض الوصفات التي تتضمن استخدام هذه المواد في تنظيف منزلك وابقاءه مشرقا.

♦ الملح:

*التقاط بيضة بعد سقوطها على الأرض: إذا انكسرت بيضة على أرضية المطبخ انثري عليها بعض الملح، ثم اتركيها لمدة عشرين دقيقة، ستتمكنين بعد هذه الفترة من إزالة آثار هذه البيضة على الفور.

*تنظيف بقع الفرن: إذا انسكب الطعام على سطح الفرن أثناء الغليان قومي بنثر بعض من الملح على هذا الطعام المسكوب حتى لا يتصاعد الدخان وحتى لا تظهر أي روائح كريهه، وعندما يبرد سطح الفرن ستتمكنين من إزالة البقعة بسهولة.

*تنظيف لوح التقطيع: ضعي على اللوح بالكامل مادة مبيضة وبعضا من الملح، ثم افركيه بفرشاة صلبة، ثم اشطفيه بماء ساخن جدا وامسحيه بقطعة قماش نظيفة. كرري نفس هذه الخطوات بعد كل مرة تستعملين فيها اللوح.

*تنظيف فناجين القهوة: إذا كان الفنجان زجاجيا ضعي فيه أربعة ملاعق من الملح وملعقة من الماء، حركي الخليط داخل الفنجان ثم اتركيه يترسب في قاع الفنجان لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي الفنجان بالماء البارد. أما إذا كان الفنجان مصنوعا من الصيني فافركيه من الداخل ببعض الملح فقط ثم اغسليه بالماء.

*إزالة بقع العرق عن الملابس: قومي بنقع الملابس في ماء مالح فقط قبل أن تغسليها.

*تليين ملابس الجينز الجديدة: أضيفي نصف كوب من الملح إلى الماء الذي يحتوي على المادة المنظفة.

♦ الخل:

*إزالة رائحة دخان السجائر: ضعي في عدد من الصحون بعضا من الخل واتركيها في جوانب الغرفة، أو بللي منشفة بالخل ثم لوحي بها في أنحاء الغرفة.

*تنظيف أسفنجة أو لوفه متسخة: انقعي الأسفنجة أو اللوفة في محلول قوي من الخل لمدة يوم، ثم اغسليها بالماء البارد عدة مرات، واتركيها لتجف تحت أشعة الشمس.

*إزالة الطلاء الجاف: قومي بتسخين بعض من الخل الأبيض حتى يصبح فاترا ثم اسكبيه على الشيء المراد تنظيفه مع الفرك بفرشاة بلاستيكية.

*نقع الملابس: أضيفي كوبا من الخل الأبيض إلى ماء النقع في المرحلة الأخيرة حيث سيقوم الحامض بمعادلة مفعول المادة القلوية الموجودة في صابون الغسيل.

*إزالة ورق الحائط: أضيفي مقدار كوب من الخل الأبيض إلى جالونين من الماء الساخن، ثم ضعي هذا الخليط في بخاخة. قومي ببخ هذا الخليط على ورق الحائط حتى يبتل بالكامل، واتركي ورق الحائط لمدة خمسة عشر دقيقة أو حتى ينفصل عن الحائط.

♦ الخميرة:

*تنظيف مفاتيح البيانو البلاستيكية: تعد الخميرة مادة كاشطة غير مسببة للتلف.

*إزالة رائحة الحليب الحامض من قنينة الطفل البلاستيكية: إملأي القنينة بالماء الدافيء ثم أضيفي لها ملعقة من الخميرة، ورجيها جيدا ثم اتركيها طوال الليل.

*تلميع الفضة بدون استخدام مادة التشحيم: إملأي إناء (غير مصنوع من الألمنيوم) بالماء الساخن، ثم ضعي قطعة مربعة من ورق الألمنيوم في الإناء، أضيفي ملعقة من الخميرة إلى الإناء ثم اتركي الخليط حتى يغلي، ضعي الفضة في الإناء لمدة قصيرة ثم أخرجيها بواسطة ملقط، اغسليها بالماء والصابون ثم أشطفيها.

لا ينصح باستخدام هذه الطريقة مع القطع المطلية بالفضة لأنها ستزيل الطبقة الخارجية وبالتالي ستفقد القطعة بريقها.

*انثري بعضا من الخميرة داخل غسالة الأطباق :واتركيها مفتوحة لبعض الوقت لتظل رائحتها زكية.

*يمكنك استخدام الخميرة: كمعجون أسنان أو كمزيل للعرق أو كمسكن للسعات الحشرات أثناء قيامك برحلة بعيدا عن المنزل.

♦ الليمون:

*صنع مادة تلميع الأثاث: اخلطي مقدارين من زيت الزيتون مع مقدار من عصير الليمون، ضعي بعض القطرات من هذا الخليط على قطعة قماش ناعمة، ثم قومي بتلميع أثاثك الخشبي، وامسحيه بعد ذلك بقطعة قماش جافة للتخلص من آثار أي زيت، احتفظي بباقي الخليط في برطمان من الزجاج لتستعمليه مستقبلا.

*إزالة بقع الحبر: ضعي الليمون على بقعة الحبر الموجودة على الملابس مباشرة، ثم اتركيها طوال الليل قبل أن تغسليها كالمعتاد، كرري العملية عند الضرورة.

*تلطيف جو المنزل برائحة منعشة: ضعي بعضا من شرائح الليمون في إناء من الماء واتركيه حتى يغلي، وبعد ساعة ستنتشر رائحة الليمون المنعشة في أنحاء منزلك.

*زيادة لمعان الأقمشة البيضاء: انقعيها في إناء من الماء المغلي الذي يحتوي على شرائح الليمون.

♦ البورك:

*صنع مادة مبيضة: أضيفي ربع كوب من البورك إلى كوبين من الماء.

*تنظيف المرحاض: اسكبي ربع كوب من البورك داخل المرحاض لتنظيفه وللتخلص من الروائح الكريهه، افركي المرحاض بفرشاة، ثم اتركيه لمدة ساعة أو يفضل أن تتركيه طوال الليل، وأخيرا أشطفيه بالماء.

*إزالة العفن: يمكنك إزالة العفن من على أي سطع باستخدام خليط من البورك والخل الأبيض.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

التعليقات غير مفعلة